تأثير استخدام إستراتيجية كيلر (التعلم للإتقان) علي مستوي الأداء المهاري والرضا الحركي لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى طلاب كلية التربية الرياضية بالوادي الجديد

نوع المستند : البحوث التطبيقية والدراسات والتراجم والمقالات العلمية التي تتمتع بالأصالة والحداثة والابتکار

المؤلف

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية كيلر(التعلم للإتقان) ومعرفة تأثيره على مستوى الأداء المهاري والرضا الحركي في الكرة الطائرة لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد، وقد أجريت الدراسة علي طلاب الفرقة الأولي، للعام الجامعي (2022م- 2023م) والبالغ عددهم (30) طالب للعينة الأساسية مقسمة إلى مجموعتين متساويتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) طالب.
واستخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما  تجريبية والأخرى ضابطة، واستغرق تنفيذ البرنامج التعليمي (6) أسابيع بعدد أربع وحدات تعليمية لمهارات البحث بواقع ثلاث دروس لكل وحدة وزمن الدرس (120) دقيقة، واستخدم الباحث الاختبارات المهارية للمهارات قيد البحث ومقياس الرضا الحركي كأدوات لجمع البيانات.
وبعد تطبيق البرنامج تم إجراء القياسات البعدية وجمع البيانات والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق للقياس القبلي والبعدي.
وقد استخلصت الدراسة أن استخدام إستراتيجية كيلر (التعلم للإتقان) له تأثير إيجابي علي مستوي الأداء المهاري والرضا الحركي في الكرة الطائرة.
وقد أوصي الباحث بضرورة تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية كيلر (التعلم للإتقان) على طلاب كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد لإتقان مهارات الكرة الطائرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 5، العدد 1
عدد خاص بالتعاون بين المجلة العلمية للبحوث التطبيقية فى المجال الرياضي الصادرة عن وزارة الشباب والرياضة، والمؤتمر العلمى الدولى للرياضة للجميع المنعقد فى الفترة من 7 - 10 سبتمبر 2023.
يناير 2024
الصفحة 137-164