دوافع ممارسة الرياضة للجميع الشاطئية لطلاب الجامعات المصرية بالمعسكرات الصيفية وفقا لبعض المتغيرات

نوع المستند : البحوث التطبيقية والدراسات والتراجم والمقالات العلمية التي تتمتع بالأصالة والحداثة والابتکار

المؤلف

قسم الترويح الرياضي – كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دوافع ممارسة الرياضة للجميع الشاطئية لطلاب الجامعات بالمعسكرات الصيفية  وفقاً لمتغيرات ( نوع الجنس – الفرق الدراسية - طبيعة الممارسة- محل الاقامة) . واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية بلغ حجم العينة الأساسية (224) طالب من كافة الجامعات المصرية من المشاركين بالمعسكرات الصيفية، اعتمد الباحث على الاستبيان كأداة لجمع البيانات. وتوصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:لا يُوجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث وفقاً لمتغيرات (نوع الجنس) بين طلاب الجامعات في جميع محاور الاستبيان المتمثلة في الدوافع البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية والمعرفية. لا يُوجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث وفقاً لطبيعة الممارسة بين الممارسين لأوجه نشاط الرياضة للجميع الشاطئية وغير الممارسين لها في كل من المحور الأول (الدوافع البدنية)، المحور الثاني (الدوافع النفسية)، بينما يُوجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث وفقاً لطبيعة المُمارسة بين المُمارسين لأوجه النشاط البدني وغير المُمارسين لها في المحور الثالث والرابع (الدوافع الاجتماعية والدوافع العقلية والمعرفية). يُوجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث وفقاً لطبيعة (محل الإقامة) في جميع محاور الاستبيان وفقاً لمتغير لصالح عينة الحضر (المدينة) عدا المحور الأول الدوافع البدنية لا يوجد به فروق دالة احصائيا. يُوجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث وفقاً لطبيعة (الفرق الدراسية).
ويوصى الباحث بضرورة اهتمام الدولة بممارسة الرياضة للجميع الشاطئية من خلال العمل على توفير عدد من المعسكرات الصيفية الدائمة لكل جامعة بالجامعات المصرية تحتوى على العديد من أنشطة الرياضة للجميع الشاطئية لإتاحة الفرص لاختيار النشاط المناسب وفقاً لدوافع المُمارسة البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية والمعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 5، العدد 1
عدد خاص بالتعاون بين المجلة العلمية للبحوث التطبيقية فى المجال الرياضي الصادرة عن وزارة الشباب والرياضة، والمؤتمر العلمى الدولى للرياضة للجميع المنعقد فى الفترة من 7 - 10 سبتمبر 2023.
يناير 2024
الصفحة 239-265