تأثير استخدام إستراتيجية اللعب التربوي على التحصيل المعرفي وأداء بعض مهارات الكرة الطائرة لتلاميذ مدارس التربية الفكرية بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : البحوث التطبيقية والدراسات والتراجم والمقالات العلمية التي تتمتع بالأصالة والحداثة والابتکار

المؤلف

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى "تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية اللعب التربوي في الكرة الطائرة لتلاميذ مرحلة الإعداد المهني القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية" ومعرفة أثره على مستوى التحصيل المعرفي و الأداء البدني وتعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة، وقد أجريت الدراسة علي تلاميذ مرحلة الاعداد المهني بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الوادي الجديد للعام الدراسي (2021م /2022م)، والبالغ عددهم (20) تلميذ بالطريقة العمدية.
واستخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة طبق عليها البرنامج المقترح، واستغرق تنفيذ البرنامج المقترح (8) أسابيع بعدد أربع وحدات تعليمية لمهارات البحث بواقع أربع دروس لكل وحدة ودرسين في الأسبوع وزمن الدرس (45) دقيقة طبقا لما وارد في المنهاج المدرسي، واستخدم الباحث اختبار التحصيل المعرفي "من تصميم الباحث" و الاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث كأدوات لجمع البيانات.
وبعد تطبيق البرنامج تم إجراء القياسات البعدية وجمع البيانات والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق للقياس القبلي والبعدي.
واستخلصت الدراسة أن البرنامج التعليمي باستخدام  إستراتيجية اللعب التربوي له تأثير إيجابي دال إحصائيا على المستوى المعرفي و البدني والمهاري للتلاميذ المعاقين فكريا بمرحلة الإعداد المهني.
وقد أوصي الباحث ضرورة تطبيق البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجية اللعب التربوي في مدارس التربية الفكرية، لما له من تأثير إيجابي وفعّال على المستوى المعرفي والبدني والمهارى لدى التلاميذ المُعاقين فكرياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 5، العدد 1
عدد خاص بالتعاون بين المجلة العلمية للبحوث التطبيقية فى المجال الرياضي الصادرة عن وزارة الشباب والرياضة، والمؤتمر العلمى الدولى للرياضة للجميع المنعقد فى الفترة من 7 - 10 سبتمبر 2023.
يناير 2024
الصفحة 101-136