تأثير استخدام خرائط الشكل v على تعلم بعض مهارات الإسعافات الأولية لمعلمي التربية الرياضية

نوع المستند : البحوث التطبيقية والدراسات والتراجم والمقالات العلمية التي تتمتع بالأصالة والحداثة والابتکار

المؤلف

دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على استخدام خرائط الشكل v على تعلم بعض مهارات الإسعافات الأولية لمعلمي التربية الرياضية استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة نظراً لملائمته لطبيعة البحث.
على عينة بلغ قوامها 70 معلم من معلمي التربية الرياضية بإدارة غرب المحلة التعليمية بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية تم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية، (60) معلم، تم تقسيمهم الي مجموعتين أحدهما ضابطة وكان قوامها (30) معلم والأخرى تجريبية وكان قوامها (30) معلم وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها (10) معلمين من معلمي التربية الرياضية بإدارة غرب المحلة الكبرى التعليمية بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية.
وفي ضوء مشكلة وفروض البحث وفى إطار الإجراءات والمعالجات الإحصائية قام الباحث بوضع النتائج التي توصل إليها من عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها في صورة عدد من الاستنتاجات وهي كما يلي:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في تعليم مهارات الإسعافات الأولية والتحصيل المعرفي لدى المجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في تعليم مهارات الإسعافات الأولية والتحصيل المعرفي لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين في تعليم مهارات الإسعافات الأولية والتحصيل المعرفي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية