تأثير إستراتيجية اللعب التربوي على بعض المتغيرات البدنية ومستوي أداء بعض مهارات الجمباز

نوع المستند : البحوث التطبيقية والدراسات والتراجم والمقالات العلمية التي تتمتع بالأصالة والحداثة والابتکار

المؤلف

اخصائي رياضي – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية اللعب التربوي للتعرف علي:

بعض المتغيرات البدنية القوة العضلية، المرونة، الرشاقة، التوازن، التوافق) لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
مستوي اداء بعض مهارات الجمباز (الشقلبة الجانبية، الدحرجة الأمامية، دحرجة خلفية) لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة. ويمثل مجتمع البحث تلاميذ الصف الاول الاعدادي بمدرسة الإعدادية الثانوية الرياضية بنات بشبين الكوم للعام الدراسي 2022-2023م والبالغ عددهم (286) تلميذه، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية فصلين ممن تقوم الباحثة بالتدريس لهن قوامهن 88 تلميذه، ويمثلن (43.2%) من المجتمع الكلي وقد راعت الباحثة استبعاد بعض التلميذات للأسباب الاتية:

غير منتظمين في الحضور اثناء تطبيق البرنامج او القياسات وعددهن (11) تلميذة.
لديهن شهادات مرضية وعددهن (5) تلميذات.

وتم اختيار عدد (10) تلميذات من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لإجراء التجربة الاستطلاعية عليهن. وبذلك اصبحت العينة الأساسية عددهن (52) تلميذة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، قوام كل منهما (26) تلميذه أحدهما مجموعه تجريبية والأخرى ضابطه.
وكان من اهم النتائج:

البرنامج التجريبي باستخدام استراتيجيه اللعب التربوي أثر ايجابيا على المتغيرات البدنية ومستوي اداء بعض مهارات الجمباز لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
تفوقت المجموعة التجريبية المستخدمة استراتيجيه اللعب التربوي على المجموعة الضابطة والمستخدمة البرنامج التقليدي في المتغيرات البدنية ومستوي اداء بعض مهارات الجمباز لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية